أشكال سلم داخلي حديد

إن الشقق الدوبلكس والفيلات أو حتى المولات والمحلات التجارية الضخمة التي يوجد بداخلها سلم داخلي حديد، تعتمد بشكل كبير على المظهر الجمالي، بالإضافة إلى التكلفة والجودة لـ سلم داخلي حديد.

* أشكال سلم داخلي حديد:
يتميز السلم الحديد بشيء من الأناقة، وله أشكال متعددة، فمن أشكاله:
– الذي يكون متسقًا مع الدرابزين والمكان الذي أُقيم فيه الدرابزين، فالسلم جزء لا ينفصل عن اختيار الدرابزين، فلا بد أن ينسجما مع بعضهما البعض، وهناك النوع الذي يتداخل فيه السلم الحديد في الدرابزين، وهو يمثل شكل غير عادي، ويكون مناسبًا أكثر لشكل المنزل المودرن والأماكن غير العادية.
– بالإضافة إلى نوع آخر يكون شكله مثل سور الحديقة، ويكون شكل السلم فيه مصممًا كأنّه في ساحة مبارزة، ولهذا يُطلق عليه سلم المبارزة، هذا الشكل مهم جدًا لكبار السن وللأطفال، فهو لا يسمح للأطفال خاصةً بدخول الرأس فيه أو اللعب بين ثناياته لعدم إصابتهم أثناء لهوهم.
– ويوجد هناك نوع من الدرابزينات، واسمه الدعم، وذلك لأنّه يستخدم السلم كدعم ويمكن تثبيته في الحائط مباشرة، فيعطي هذا مساحة أكبر لدرج السلم، بالإضافة إلى المظهر الجمالي الذي تمنحه للناظر إلى هذا الشكل.
– ولكن من أفضلها جمالًا ورُقيًا هذا الدرابزين الحديد الفيكتوري، فهذا النوع يمتاز بأفكار وتصميمات هائلة فخمة تلتمس فيه نوعًا من التراث والفن المعماري الفيكتوري، وهناك نوع من الدرابزين الحديد الذي يُسمى بـ الآمن، وهذا إذا كان لكَ طفل رضيع فيفضل هذا، فمستحيل أن يضع الطفل رأسه بين درجات السلم أو الدرابزين.
– أما آخر نوع فهناك درابزين حديد المشغول، ويستخدم عادة في نمط الروكوكو، الباروك، والتقليدية الكلاسيكية، بالإضافة إلى الأناقة والجمال، كما يمكن استخدام قطع فضة أو بلاتين أو ذهبية، وميزة هذه الأنواع الحديدية أنّها نوع من الفولاذ مقاوم للصدأ، فمن خصائصه أنّه يُلحم بسرعة، ولا يمكن فصله ومع ذلك قادر على تحمل الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى أنّه يحمي من التآكل، ويناسب هذا البيوت الحديثة ذات التكنولوجيا الفائقة القائمة فقط على البساطة في التصميمات الداخلية والرقي في عرض الدرابزين الحديدي وتفضيلهم له.

* كيفية تصميم السلم الحديد:
ولتصميم سلم حديدي هناك أشياء يجب مراعاتها مثل:
1- يعتمد الدرابزين على ارتفاع وعرض السلم، فلو كانت قلبة السلم ومكونة من أكثر من خمس درجات وبعرض أقل من 125 سم فنحتاج لدرابزين من جانب واحد فقط.
2- إذا كان عرض السلم 250 سم فيهمل 3 درجات منها درابزين من الجانبين، ويجب هنا أيضًا مراعاة لفات الدرابزين الحديدية التي يتشكل عليها الدرج فهناك أنواع لهذه اللفات، ومنها:
* اللفات الأفقية: والشكل النهائي لهذه اللفة يكون على شكل كتلة واحدة ثم يقص منها الشكل النهائي أو مجموعة من الألواح الأفقية أو مقاطع رأسية أو مجموعة طبقات من الأبلكاش التي تأخذ منحنى في النهاية فتأخذ شكل اللفة الأفقية.
* اللفات الرأسية: ويتم الحصول على الشكل النهائي لهذه اللفة عن طريق الدوران الرأسي بتجميع الألواح في اتجاه نصف القطر فيكون شكل الدرج متكافئًا من جميع النواحي ولا يوجد منحنيات مثل اللفة الأفقية التي تحتوي على منحنى في النهاية.
* الجمع بين النوعين الأفقي والرأسي: وهنا يتم المزج بين اللفات الأفقية والرأسية، فبعد تجميع الشكل النهائي من أجزاء الدوران والحصول على الشكل النهائي لها يتم عمل فتحات لتركيب السلم به، وهنا يحتوي السلم الحديد على نوعين في شكل واحد، النوع الأفقي ذات المنحنيات بالإضافة إلى النوع الرأسي الذي يخلو من المنحنيات، فهو يحتوي على الاثنين ليأخذ الشكل المطلوب، وهو الدوران، وهناك مَنْ يريد تركيب درابزين بخطوط مستقيمة، وينقسم هذا النوع إلى نوعين، وهما:
– البسيطة ذات العنق الكبير، والعنق الكبير هو الذي يحتوي السلم بداخله.
– أما النوع الثاني فهو الخطوط البسيطة ذات العنق المحدود التي تحتوي السلم فعلى حسب الرغبة، ولكن الخطوط البسيطة ذات العنق الكبير تعطي مظهرًا جماليًا ضخمًا، ولكنّها مُجهدة في صعود وهبوط درجات السلم نظرًا لكبر العقدة، أما ذات الخطوط البسيطة ذات العنق المحدود فتمنح سهولة في الحرية والحركة السريعة دون عناء ومناسبة لكبار السن والأطفال في بداية سيرهم وتعلّمهم المشي.
وبهذا نكون قدمنا لكم أشكال سلم داخلي حديد بأنواعه المختلفة، بالإضافة إلى المعايير التي يجب السير عليها لإنشاء هذا النوع الحديدي عن الأنواع المختلفة الأخرى.
decor-ksa